فاست انسر
السؤال

شرح قصيدة جمرة الشهداء

الإجابة

خلفت غاشية الخنوع ورائي واتيت أقبس جمرة الشهداء

ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء

خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي

وحمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء

صبغات يأتلقان ما عصق الدجـى بالناس لون سنا ولون دمائـي

يلدان فجرا صادقا حلو السنا خضيل الظلام مفعم الافياء

من عهد قابيل وقل ضحيـة تهدي السبيل بفكرة عميـاء

ومرارة الثكل المقدس إرثـه من آدم جاءت ومن حـواء

وفضاعة التاريخ بلوى فكـرة تهدي السبيل بفكرة عميـاء

قد قلت للالف الخدين يدلنـي انى تكون معالم الفيحـاء

قف بي على النسر الخضيب ولم لي منه نسيل قوادم حمـراء

وتحط بي أرضا تعفر فوقهـا ملك السماء مدوخ الأجـواء

قف بي فلست بمأتم لرثاء ايهان عرس لرجولة ببكاء

قف بي الم هنا قوافي جمعت للمجد من ألف به أويـاء

أنا لا أرى العصماء غير عقيـدة منسابة في فكرة عصماء

هذا أنا عظم الصحية ريشتـي أبدأ ولفح دمائها أضوائـي

استلهم النغم الخفي يموج فـي جرح الشهيد بثورة خرساء

وأحس أن يد الشهيد تجرني لتلفني وضميره بردائـي

هاتيك أبياتي يصوغ خيالهـا دون العناصر عنصـر الإزراء

وألاء أزهاري يرعرع نشأهـا نبع الأسى وخميلة الضراء

كسبيكة الإبريز تعدل قوة ال شهداء فيها رقة البؤساء

قالوا قرابين ، فقلت أرادها للأرض من وصى بها السماء

عني الإله بها فصير أمرهـا للناس في أخذ لهم وعطـاء

واختار للغدي المفضل صفـوة من ناهضين بثقله أكفـاء

يهبون أرواحا فتنهض أمة شماء مرساة على الأشلاء

وأثابهم عنها الخلود فهاهـم نصب شخوصا في عيون الرائي

أمنت إيمان الدماء بنفسهـا فانا الصبيغ بها صباح مسـاء

شرح قصيدة جمرة الشهداء للجواهري 

1ـ الجواهري عبقري وعملاق القرن العشرین شاعر سیاسي ومؤرخ تاریخي، دخل السیاسة من شتی أبوابها وفي شعره عارض الکثیر من السیاسیین وتعرض للکثیر من المشاکل ببسب جرأته وموکبته الشعرية وشاهد علی العصر بکل أحداثه وتقلباته وهذا واضح لکل من أبحر في نتاجه وغاص فيه، فهوانعکاس لعصر مضطرب.

2- نظم الشعر في سن مبکرة، واظهر میلاً منذ الطفولة الی الأدب، وقال الشعر في أغراض شعریة مختلفة وان الشعر لدیه هوانعکاس عن الحیاة أوالطبیعة وتعبیر عنها لا تقتصر عن غرض ما أوفکرة ما أوموقف بل هي تحتوی کل شیء.

3ـ احتقر العنصرية ودعا الی المساواة والعدالة الإجتماعية بين الناس في کل مکان وزمان ووحدّ الأُمم الإسلامية في سبيل النضال والکفاح لنيل الحرية، کان الجواهري علامة هامة في تاريخ النضال العربي ضد القهر والظلم والطغيان.

4ـ التزامه الوطني مرتبطاً بالتزامه القومي، ووقف مؤيداً لکلّ الثورات والإنتفاضات والحرب العربية التي خاضتها الامة العربية ضد الإستعمار.

5ـ ضميره الصادق وارادته الحرة وذکاءه العميق جعل عاطفته الصادقة تخرج من ضميره الواعي ومعظم هذه العاطفة کرّسها في خدمة الشعب والوطن فاتّسمت بالوطنية وطرح قضايا الوطن وهمومه السياسية والإجتماعية والإقتصادية، وعالجها في اطار الإلتزام الواعي کاشفاً نقاط الغضب في کيان المجتمع.

6- ان اهم میزة في الشعر الجواهري انه استمرار لتراث الشعر العربي العظیم ولعلنا لا نجافي الحقیقة اذا قلنا انه لم یظهر بعد المتنبي شاعر مثل الجواهري وهذه قناعة العرب جمیعاً، في الوقت ذاته واکب الحرکة الوطنیه العربیة،وعبر في شعره عنها،وقدم لها قصائد ستظل خالده. بالرغم من قصائد المطولة التي وصلت الی أکثر من 100 بیت، لا تجد فیها غیر الجید من الشعر.

7- یتصف أسلوب الجواهري بالصدق في التعبیر والقوة في البیان والحرارة في الإحساس، لهذا طبع شعر الجواهري في ذهن الناشئة من کل جیل مفاهیم وقیماً شعریة انسانیة لاتزول، وإلتزم في شعره قضیة الشعب والوطن وراح یعالجها في کل حدب وصوب وهاجم المسؤولین في صراحة جریئة وعنیفة فنجد مظاهر العظمة والإعتزاز والأنوفة في شعره وکان اسلوبه کاسلوب المتنبي فخماً متیناً جداً وغنیاً بالتشابیه البارعة والإستعارات الأنیقة وبعض الصیاغة اللفظیة إضافة إلی ذلک اسلوب الساخر الذي یستخدمه بعض الأحیان.

اعراب قصيدة جمرة الشهداء كاملة 

خلفت غاشية الخنوع ورائـي واتيت أقبس جمرة الشهداء

- خلفت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- غاشية : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

- الخنوع : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

- ورائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة

و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه

- و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب

- أتيت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- أقبس : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

- جمرة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

- الشهداء  : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة

٢-ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء

- و درجت : الواو حرف عطف ،درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

- في : حرف جر لا محل له من الاعراب

- عنت : اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .

- السرى : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة

- ألق : نعت مجرور و علامة جره الكسرة

- بنور : الباء حرف جر و نور اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

- خطاهم : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة

والضمير هم :ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه

- وضاء : نعت ثان مجرور و علامة جره الكسرة

٣-خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي

خلفتها : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

و الضمير ها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه

- و : حالية و هي حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب

- أتيت : درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

- يعتصر : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة .

-الأسى : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة

- قلبي : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة.

و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه

- و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب

- ينتصب : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة

- الكفاح : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة.

- إزائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفاتحة

و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه

٤-حمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء

- حمدت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل

و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

- نفسا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

- حرة : نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة

- لم : حرف نفي و جزم و قلب مبني على السكون لا محل له من الاعراب

- تنتقص : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون

و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي

- شهد : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف

- الوفاء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

- بعلقم : الباء حرف جر و علقم اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

و هو مضاف

- الاغراء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

هل كانت الإجابة مفيدة؟

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شرح قصيدة جمرة الشهداء، هذا سؤالنا اليوم وإجابة الطالب المختصرة هي خلفت غاشية الخنوع ورائي واتيت أقبس جمرة الشهداء ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي وحمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء صبغات يأتلقان ما عصق الدجـى بالناس لون سنا ولون دمائـي يلدان فجرا صادقا حلو السنا خضيل الظلام مفعم الافياء من عهد قابيل وقل ضحيـة تهدي السبيل بفكرة عميـاء ومرارة الثكل المقدس إرثـه من آدم جاءت ومن حـواء وفضاعة التاريخ بلوى فكـرة تهدي السبيل بفكرة عميـاء قد قلت للالف الخدين يدلنـي انى تكون معالم الفيحـاء قف بي على النسر الخضيب ولم لي منه نسيل قوادم حمـراء وتحط بي أرضا تعفر فوقهـا ملك السماء مدوخ الأجـواء قف بي فلست بمأتم لرثاء ايهان عرس لرجولة ببكاء قف بي الم هنا قوافي جمعت للمجد من ألف به أويـاء أنا لا أرى العصماء غير عقيـدة منسابة في فكرة عصماء هذا أنا عظم الصحية ريشتـي أبدأ ولفح دمائها أضوائـي استلهم النغم الخفي يموج فـي جرح الشهيد بثورة خرساء وأحس أن يد الشهيد تجرني لتلفني وضميره بردائـي هاتيك أبياتي يصوغ خيالهـا دون العناصر عنصـر الإزراء وألاء أزهاري يرعرع نشأهـا نبع الأسى وخميلة الضراء كسبيكة الإبريز تعدل قوة ال شهداء فيها رقة البؤساء قالوا قرابين ، فقلت أرادها للأرض من وصى بها السماء عني الإله بها فصير أمرهـا للناس في أخذ لهم وعطـاء واختار للغدي المفضل صفـوة من ناهضين بثقله أكفـاء يهبون أرواحا فتنهض أمة شماء مرساة على الأشلاء وأثابهم عنها الخلود فهاهـم نصب شخوصا في عيون الرائي أمنت إيمان الدماء بنفسهـا فانا الصبيغ بها صباح مسـاء شرح قصيدة جمرة الشهداء للجواهري  1ـ الجواهري عبقري وعملاق القرن العشرین شاعر سیاسي ومؤرخ تاریخي، دخل السیاسة من شتی أبوابها وفي شعره عارض الکثیر من السیاسیین وتعرض للکثیر من المشاکل ببسب جرأته وموکبته الشعرية وشاهد علی العصر بکل أحداثه وتقلباته وهذا واضح لکل من أبحر في نتاجه وغاص فيه، فهوانعکاس لعصر مضطرب. 2- نظم الشعر في سن مبکرة، واظهر میلاً منذ الطفولة الی الأدب، وقال الشعر في أغراض شعریة مختلفة وان الشعر لدیه هوانعکاس عن الحیاة أوالطبیعة وتعبیر عنها لا تقتصر عن غرض ما أوفکرة ما أوموقف بل هي تحتوی کل شیء. 3ـ احتقر العنصرية ودعا الی المساواة والعدالة الإجتماعية بين الناس في کل مکان وزمان ووحدّ الأُمم الإسلامية في سبيل النضال والکفاح لنيل الحرية، کان الجواهري علامة هامة في تاريخ النضال العربي ضد القهر والظلم والطغيان. 4ـ التزامه الوطني مرتبطاً بالتزامه القومي، ووقف مؤيداً لکلّ الثورات والإنتفاضات والحرب العربية التي خاضتها الامة العربية ضد الإستعمار. 5ـ ضميره الصادق وارادته الحرة وذکاءه العميق جعل عاطفته الصادقة تخرج من ضميره الواعي ومعظم هذه العاطفة کرّسها في خدمة الشعب والوطن فاتّسمت بالوطنية وطرح قضايا الوطن وهمومه السياسية والإجتماعية والإقتصادية، وعالجها في اطار الإلتزام الواعي کاشفاً نقاط الغضب في کيان المجتمع. 6- ان اهم میزة في الشعر الجواهري انه استمرار لتراث الشعر العربي العظیم ولعلنا لا نجافي الحقیقة اذا قلنا انه لم یظهر بعد المتنبي شاعر مثل الجواهري وهذه قناعة العرب جمیعاً، في الوقت ذاته واکب الحرکة الوطنیه العربیة،وعبر في شعره عنها،وقدم لها قصائد ستظل خالده. بالرغم من قصائد المطولة التي وصلت الی أکثر من 100 بیت، لا تجد فیها غیر الجید من الشعر. 7- یتصف أسلوب الجواهري بالصدق في التعبیر والقوة في البیان والحرارة في الإحساس، لهذا طبع شعر الجواهري في ذهن الناشئة من کل جیل مفاهیم وقیماً شعریة انسانیة لاتزول، وإلتزم في شعره قضیة الشعب والوطن وراح یعالجها في کل حدب وصوب وهاجم المسؤولین في صراحة جریئة وعنیفة فنجد مظاهر العظمة والإعتزاز والأنوفة في شعره وکان اسلوبه کاسلوب المتنبي فخماً متیناً جداً وغنیاً بالتشابیه البارعة والإستعارات الأنیقة وبعض الصیاغة اللفظیة إضافة إلی ذلک اسلوب الساخر الذي یستخدمه بعض الأحیان. اعراب قصيدة جمرة الشهداء كاملة  خلفت غاشية الخنوع ورائـي واتيت أقبس جمرة الشهداء - خلفت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - غاشية : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - الخنوع : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - ورائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - أتيت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - أقبس : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا - جمرة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - الشهداء  : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة ٢-ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء - و درجت : الواو حرف عطف ،درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - في : حرف جر لا محل له من الاعراب - عنت : اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة . - السرى : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة - ألق : نعت مجرور و علامة جره الكسرة - بنور : الباء حرف جر و نور اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - خطاهم : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة والضمير هم :ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - وضاء : نعت ثان مجرور و علامة جره الكسرة ٣-خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي خلفتها : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل و الضمير ها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حالية و هي حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - أتيت : درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل - يعتصر : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة . -الأسى : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة - قلبي : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة. و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - ينتصب : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة - الكفاح : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة. - إزائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفاتحة و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه ٤-حمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء - حمدت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل - نفسا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - حرة : نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - لم : حرف نفي و جزم و قلب مبني على السكون لا محل له من الاعراب - تنتقص : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي - شهد : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف - الوفاء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - بعلقم : الباء حرف جر و علقم اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف - الاغراء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة.

مرحبا بكم في موقع فاست انسر | Fast answer، نسعي جاهدين لتوفير منصة سهلة وسريعة للطلاب بجميع مستوياتهم

كما نسعي بمساعدتكم ان يكون فاست انسر محرك البحث الأفضل للإجابة علي أسئلتكم التعليمية وأن يكون الخيار الأول للطالب السعودي.

في الختام حل سؤال شرح قصيدة جمرة الشهداء هو

الإجابة هي" خلفت غاشية الخنوع ورائي واتيت أقبس جمرة الشهداء ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي وحمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء صبغات يأتلقان ما عصق الدجـى بالناس لون سنا ولون دمائـي يلدان فجرا صادقا حلو السنا خضيل الظلام مفعم الافياء من عهد قابيل وقل ضحيـة تهدي السبيل بفكرة عميـاء ومرارة الثكل المقدس إرثـه من آدم جاءت ومن حـواء وفضاعة التاريخ بلوى فكـرة تهدي السبيل بفكرة عميـاء قد قلت للالف الخدين يدلنـي انى تكون معالم الفيحـاء قف بي على النسر الخضيب ولم لي منه نسيل قوادم حمـراء وتحط بي أرضا تعفر فوقهـا ملك السماء مدوخ الأجـواء قف بي فلست بمأتم لرثاء ايهان عرس لرجولة ببكاء قف بي الم هنا قوافي جمعت للمجد من ألف به أويـاء أنا لا أرى العصماء غير عقيـدة منسابة في فكرة عصماء هذا أنا عظم الصحية ريشتـي أبدأ ولفح دمائها أضوائـي استلهم النغم الخفي يموج فـي جرح الشهيد بثورة خرساء وأحس أن يد الشهيد تجرني لتلفني وضميره بردائـي هاتيك أبياتي يصوغ خيالهـا دون العناصر عنصـر الإزراء وألاء أزهاري يرعرع نشأهـا نبع الأسى وخميلة الضراء كسبيكة الإبريز تعدل قوة ال شهداء فيها رقة البؤساء قالوا قرابين ، فقلت أرادها للأرض من وصى بها السماء عني الإله بها فصير أمرهـا للناس في أخذ لهم وعطـاء واختار للغدي المفضل صفـوة من ناهضين بثقله أكفـاء يهبون أرواحا فتنهض أمة شماء مرساة على الأشلاء وأثابهم عنها الخلود فهاهـم نصب شخوصا في عيون الرائي أمنت إيمان الدماء بنفسهـا فانا الصبيغ بها صباح مسـاء شرح قصيدة جمرة الشهداء للجواهري  1ـ الجواهري عبقري وعملاق القرن العشرین شاعر سیاسي ومؤرخ تاریخي، دخل السیاسة من شتی أبوابها وفي شعره عارض الکثیر من السیاسیین وتعرض للکثیر من المشاکل ببسب جرأته وموکبته الشعرية وشاهد علی العصر بکل أحداثه وتقلباته وهذا واضح لکل من أبحر في نتاجه وغاص فيه، فهوانعکاس لعصر مضطرب. 2- نظم الشعر في سن مبکرة، واظهر میلاً منذ الطفولة الی الأدب، وقال الشعر في أغراض شعریة مختلفة وان الشعر لدیه هوانعکاس عن الحیاة أوالطبیعة وتعبیر عنها لا تقتصر عن غرض ما أوفکرة ما أوموقف بل هي تحتوی کل شیء. 3ـ احتقر العنصرية ودعا الی المساواة والعدالة الإجتماعية بين الناس في کل مکان وزمان ووحدّ الأُمم الإسلامية في سبيل النضال والکفاح لنيل الحرية، کان الجواهري علامة هامة في تاريخ النضال العربي ضد القهر والظلم والطغيان. 4ـ التزامه الوطني مرتبطاً بالتزامه القومي، ووقف مؤيداً لکلّ الثورات والإنتفاضات والحرب العربية التي خاضتها الامة العربية ضد الإستعمار. 5ـ ضميره الصادق وارادته الحرة وذکاءه العميق جعل عاطفته الصادقة تخرج من ضميره الواعي ومعظم هذه العاطفة کرّسها في خدمة الشعب والوطن فاتّسمت بالوطنية وطرح قضايا الوطن وهمومه السياسية والإجتماعية والإقتصادية، وعالجها في اطار الإلتزام الواعي کاشفاً نقاط الغضب في کيان المجتمع. 6- ان اهم میزة في الشعر الجواهري انه استمرار لتراث الشعر العربي العظیم ولعلنا لا نجافي الحقیقة اذا قلنا انه لم یظهر بعد المتنبي شاعر مثل الجواهري وهذه قناعة العرب جمیعاً، في الوقت ذاته واکب الحرکة الوطنیه العربیة،وعبر في شعره عنها،وقدم لها قصائد ستظل خالده. بالرغم من قصائد المطولة التي وصلت الی أکثر من 100 بیت، لا تجد فیها غیر الجید من الشعر. 7- یتصف أسلوب الجواهري بالصدق في التعبیر والقوة في البیان والحرارة في الإحساس، لهذا طبع شعر الجواهري في ذهن الناشئة من کل جیل مفاهیم وقیماً شعریة انسانیة لاتزول، وإلتزم في شعره قضیة الشعب والوطن وراح یعالجها في کل حدب وصوب وهاجم المسؤولین في صراحة جریئة وعنیفة فنجد مظاهر العظمة والإعتزاز والأنوفة في شعره وکان اسلوبه کاسلوب المتنبي فخماً متیناً جداً وغنیاً بالتشابیه البارعة والإستعارات الأنیقة وبعض الصیاغة اللفظیة إضافة إلی ذلک اسلوب الساخر الذي یستخدمه بعض الأحیان. اعراب قصيدة جمرة الشهداء كاملة  خلفت غاشية الخنوع ورائـي واتيت أقبس جمرة الشهداء - خلفت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - غاشية : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - الخنوع : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - ورائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - أتيت : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - أقبس : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا - جمرة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - الشهداء  : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة ٢-ودرجت في درب على عنت السـرى الق بنور خطاهم وضاء - و درجت : الواو حرف عطف ،درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . - في : حرف جر لا محل له من الاعراب - عنت : اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة . - السرى : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة - ألق : نعت مجرور و علامة جره الكسرة - بنور : الباء حرف جر و نور اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - خطاهم : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة والضمير هم :ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - وضاء : نعت ثان مجرور و علامة جره الكسرة ٣-خلفتها واتيت يعتصر الأسى قلبي وينتصب الكفاح ازائي خلفتها : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل و الضمير ها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حالية و هي حرف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - أتيت : درجت فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بضمير رفع متحرك و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل - يعتصر : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة . -الأسى : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة - قلبي : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة. و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه - و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الاعراب - ينتصب : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة - الكفاح : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة. - إزائي : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفاتحة و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه ٤-حمدت نفسا حرة لم تنتقـص شهد الوفاء بعلقم الإغراء - حمدت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل - نفسا : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - حرة : نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة - لم : حرف نفي و جزم و قلب مبني على السكون لا محل له من الاعراب - تنتقص : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي - شهد : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف - الوفاء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة - بعلقم : الباء حرف جر و علقم اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف - الاغراء : مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة.

منذ 2 شهر بواسطة: ahmed

الوقت المستغرق لتحميل الصفحة: 0.002 ثانية